الفرق بين الأندرويد و ios

الفرق بين الأندرويد و ios

الفرق بين الأندرويد و ios ايهما أفضل: هواتف الأيفون أم هواتف الاندرويد الذكية ؟ لا ينتهي النقاش أبدًا، ويختار معظم الناس أن يكونوا معجبين بنظام iOS أو الأندرويد، بغض النظر عن السبب. لقد امتلكت العديد من أجهزة الأيفون وما لا يقل عن عشرة هواتف ذكية تعمل بنظام الأندرويد في العقد الماضي، ولا أحسب حتى الهواتف التي أراجعها بانتظام من أجل وظيفتي. بينما سأحاول عدم اختيار فائز وخاسر في هذه المقالة، إليك الاختلافات الرئيسية التي لاحظتها بين أجهزة الأيفون وهاتف الأندرويد الذكي.

وتنقسم الهواتف بين الأيفون و الأندرويد وهما يختلفان أساسا في نظام تشغيل والشركات المستخدمة لكل نظام، لهذا سنحاول معرفة الفرق بين الأندرويد والأيفون.

ماهو نظام تشغيل android؟

ماهو نظام تشغيل android
الفرق بين الأندرويد و ios 7

حاليا يعتبر نظام تشغيل الأندرويد هو الاكثر إستخداما في العالم بعدد يتجاوز مليار مستخدم، وهو رقم مهول يبين مدى انتشار هذا النظام المعتمدة حاليا في جميع الشركات الهواتف وعلى رأسهم سامسونج.

نظام تشغيل الأندرويد مفتوح المصدر مبني على نواة لينكس ويساهم في تطويره العديد من شركات التقنية، وهو في الأصل تمتلكه شركة الأندرويد لتشتريه جوجل عام 2017.

يحق لجميع الشركات إستخدام نظام الأندرويد مع الحصول على ترخيص من جوجل لإستخدام خدماتها GMS والتى تعتبر أساسية في جميع الهواتف وتضم متجر تطبيقات Play Store المملوك لجوجل.

ماهو نظام تشغيل الأيفون iOS؟

اي او اس – iOS هو نظام تشغيل تطوره شركة Apple والمستخدم في هواتف الأيفون، كان الإعلان عنه ثورة في عالم الهواتف مع شاشة تدعم اللمس ويختلف في الكثير من الخصائص عن نظام الأندرويد.

نظام iOS هو ملك لشركة ابل ويتوفر فقط على هواتف الايفون والايباد، ولهذا فهو اقل في عدد المستخدمين، ويعتبر أكثر امانا وأفضل من حيث التصميم واسرع بكثير من الأندرويد.

هواتف الايفون والايباد التى تعمل بنظام iOS يفضلها المشاهير وساسيين ورجال الأعمال لأنه يعتبر اكثر امانا على بياناتهم من سرقة، وليس من سهل تثبيث التطبيقات عشوائيا او اخد نسخة للهاتف.

ما هو الفرق بين الأندرويد و ios ؟

الفرق بين الأندرويد و ios
الفرق بين الأندرويد و ios 8

أولاً ، دعونا نلقي نظرة على الاختلافات في الأجهزة. على الرغم من أن العديد من الشركات المصنعة لأجهزة الأندرويد قد حاولت نسخ تصميم أجهزة الأيفون، فإن العكس صحيح أيضًا ، وإن كان بطريقة أقل وضوحًا. ما هي الاختلافات إذن؟ دعونا نرى الفرق بين الأندرويد و ios …..

1◄ Formats and design التنسيقات والتصميم

كل عام ، يتم إطلاق المئات من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android. في عام 2021 كان هناك أكثر من 500 ، على سبيل المثال. هواتف iPhone؟ أربعة. ليس أربعمائة ، فقط أربعة. تصدر Apple من 3-5 طرازات للهواتف الذكية كل عام ، وكلها لها تصميم مشابه جدًا.

يُترجم هذا إلى عدد هائل للغاية من التصميمات المتاحة كل عام لهواتف Android ، بدءًا من التصميمات التقليدية إلى الهواتف الذكية القابلة للطي ومن الهواتف المخصصة لعشاق التصوير الفوتوغرافي والفيديو إلى الهواتف المصممة لتحمل الصدمات والغمر في المياه العميقة. من ناحية أخرى ، يتعين على مستخدمي iPhone أن يفعلوا ما تقرر Apple أنه عصري هذا العام.

2◄ Features and innovation الأبتكار والمميزات

في نظام Android ، كان الابتكار دائمًا هو التركيز الرئيسي. حتى أن العديد من الشركات المصنعة تخاطر بإدخال ميزات جديدة غير مثبتة من أجل التميز عن المنافسة. في المقابل ، كانت Apple بطيئة في تبني الميزات ، ولم تقدمها إلا عندما كانوا متأكدين تمامًا من نجاح الميزة. لنأخذ شاشات ذات معدل تحديث عالٍ: بينما ظهرت أول هواتف Android بشاشات 120 هرتز في عام 2017. طبقت Apple هذه الميزة فقط بعد أربع سنوات ، على iPhone 13 Pro و Pro Max.

3◄ Authentication المصادقة

إذا كان إدخال الميزات بطيئًا على هواتف Apple الذكية ، فهي رائدة من حيث إزالة الميزات. تستخدم العديد من هواتف Android التعرف على الوجه ، لكن معظمها لا يزال يستخدم بصمات الأصابع كطريقة مصادقة. من ناحية أخرى ، قامت أجهزة iPhone بإزالة مصادقة بصمات الأصابع مرة أخرى في عام 2018! هذا في الغالب لأن نظام التعرف على الوجوه ، Face ID ، هو الأفضل. يمكنه التعرف على وجهك في الظلام ، ويمكنه التقاط ملامحك حتى في الزوايا القصوى ، ويقوم بذلك في غمضة عين.

خيارات المصادقة على Pixel 4a و iPhone 12

الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أنه على الرغم من أن أقنعة الوجه تعيق مصادقة الوجه. فقد وجدت Apple حلاً سيتم تنفيذه في iOS 15.4 على جميع أجهزة iPhone التي تدعم Face ID.

قادمًا من جهاز Android. قد يبدو عدم وجود قارئ بصمات الأصابع أمرًا غريبًا في البداية ، ولكن بمجرد تجربة التنفيذ الرائع للتعرف على الوجوه على أجهزة iPhone والتعود عليها ، لن تشعر أبدًا بالرغبة في العودة إلى مصادقة بصمات الأصابع.

4◄ Connectivity الأتصال

تحتوي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android على مجموعة واسعة من خيارات الاتصال المتاحة. الأشعة تحت الحمراء ، والبلوتوث ، ومقابس سماعة الرأس المادية ، و USB-C ، كلها مستخدمة على نطاق واسع ومتوافقة مع الأجهزة الحديثة. من ناحية أخرى. كانت شركة Apple حريصة جدًا على الابتكار عن طريق إزالة الميزات ، فقد أزالت مقبس سماعة الرأس من أجهزة iPhone منذ أكثر من خمس سنوات. بدءًا من iPhone 7. تمتلك أجهزة iPhone أحدث خيارات الاتصال ، مثل Bluetooth و NFC و و Wi-Fi.

تعتبر مقابس سماعة الرأس نادرة في هواتف Android ، ولكنها غير موجودة على أجهزة iPhone5.

Physical storage ◄1 التخزين المادي

لقد ابتعد المزيد والمزيد من الهواتف الذكية عن هذا ، ولكن حتى وقت قريب ، كان لمعظم أجهزة Android مساحة تخزين فعلية قابلة للتوسيع. من ناحية أخرى ، تأتي أجهزة iPhone مزودة بسعة تخزين ثابتة. وإذا كنت من هواة التقاط الصور مثلي أو كنت تستمتع بتسجيل مقاطع الفيديو ، فقد تواجه مشكلات في مساحة التخزين .

يمكن توسيع مساحة التخزين على العديد من هواتف Android ، بدلاً من أجهزة iPhone

بالطبع ، يمكنك تنزيل ملفات الوسائط الخاصة بك على جهاز كمبيوتر بشكل دوري. ولكن كما سترى في القسم التالي (البرنامج). حتى هذا ليس بالأمر السهل على أجهزة iPhone.

6◄ Updates التحديثات
الاندرويد و ios
الفرق بين الأندرويد و ios 9

بالنظر بصرامة إلى التحديثات الأمنية. يبدو أن Android يتمتع بميزة واضحة على iOS. حيث يتم إصدار تحديثات أمنية جديدة للهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android كل شهر. ومع ذلك. عندما نأخذ في الاعتبار التأخير في الانتشار (يقرر كل مصنع وقت دفع التحديث ، عادةً بعد انتهاء الاختبار الداخلي) وفترة الدعم المحدودة التي تتمتع بها بعض الأجهزة ، يمكننا القول أن معظم أجهزة Android (باستثناء هواتف Pixel الذكية. التي تحصل دائمًا على التحديثات بمجرد إصدارها) تعمل في الواقع على تشغيل برامج قديمة نسبيًا. هذا صحيح بالنسبة لتحديثات نظام التشغيل أو الإصدارات الجديدة أيضًا. بينما تم إصدار Android 12 في أكتوبر 2021 ، لم يتلق عدد كبير من الهواتف الذكية المتوافقة مع الإصدار الجديد بعد.

تحصل هواتف Google Pixel الذكية فقط على آخر التحديثات بأسرع ما تحصل عليه أجهزة iPhone

بالنسبة إلى أجهزة iPhone.تكون العملية أبسط وأكثر صرامة في نفس الوقت: التحديثات الأمنية أكثر ندرة ويتم دفعها إلى جميع أجهزة iPhone المدعومة في نفس الوقت. بالنسبة لتحديثات نظام التشغيل ، فهي متوفرة في نفس الوقت لجميع أجهزة iPhone المدعومة أيضًا. علاوة على ذلك ، تتمتع أجهزة Apple بدعم برامج ممتاز: يمكن تحديث iPhone SE ، الذي تم إطلاقه في عام 2016 ، إلى أحدث إصدار من iOS ، 15.3 ، دون أي مشكلة. كانت أجهزة Android الرائدة من نفس العام قديمة بالفعل في عام 2018.

7◄ Interface واجهة المستخدم
الفرق بين الأندرويد و ios
الفرق بين الأندرويد و ios 10

تختلف واجهة أجهزة Android إلى حد كبير من مصنع إلى آخر. هذا يعني ، من ناحية ، أنك ستجد بالتأكيد مظهر نظام التشغيل الذي تستمتع باستخدامه. ولكن من ناحية أخرى ، يجعل الانتقال من هاتف ذكي يعمل بنظام Android إلى هاتف من جهة تصنيع أخرى أكثر صعوبة.

ومع ذلك ، فإن السماء هي الحد الأقصى عندما يتعلق الأمر بتخصيص مظهر واجهة Android. يمكنك جعل واجهة هاتفك تبدو وكأنها جهاز ثلاثي الأبعاد من Star Trek أو تخصيص هاتف Android لشخصك المهم بموضوع عيد الحب.

الواجهة متطابقة لجميع أجهزة iPhone التي تعمل بإصدار iOS نفسه. يعد الانتقال من iPhone 2016 إلى إصدار 2022 سلسًا تقريبًا. ولكن هذا يأتي أيضًا مع عيب. حيث أن خيارات التخصيص محدودة للغاية لأجهزة iPhone. ونحن لا نتحدث فقط عن المظهر: على الرغم من أنه عام 2022 ، لا تزال أجهزة Apple لا تحتوي على درج تطبيقات مناسب. لذلك يتم التخلص من التطبيقات على الشاشة (الشاشات) الرئيسية.

الشاشة الرئيسية على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android أكثر قابلية للتخصيص من تلك الموجودة على أجهزة iPhone

بالتأكيد ، توجد “مكتبة تطبيقات”. لكنها لا تزال صعبة الوصول ويصعب الوصول إليها مقارنة بدرج التطبيق البسيط الموجود على جميع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android تقريبًا.

8◄ Stores المتاجر

متجر Google Play مقابل Apple App Store

متجر الاندرويد والايفون
الفرق بين الأندرويد و ios 11

تنوع التطبيقات في متجر Play مذهل ، وبفضل الطبيعة الأكثر مرونة لنظام Android ، يمكن للتطبيقات على Google Play القيام بأشياء لا يستطيع مستخدمو iPhone الوصول إليها. الغالبية العظمى من التطبيقات في متجر Google Play مجانية ، ولكن معظمها يحتوي أيضًا على إعلانات (بعضها متطفل للغاية). في حين أن تطبيقات البرامج الضارة أكثر تقييدًا فيما يتعلق بميزات التطبيق ، إلا أن تطبيقات البرامج الضارة لا تتجاوز أبدًا التصفية الصارمة التي تفرضها Apple ، لذا فإنك بشكل عام أكثر أمانًا وتتمتع بتجربة أفضل في App Store.

أخيرًا ، يكاد يكون من المستحيل تحميل التطبيقات الجانبية على أجهزة iPhone ، بينما على Android كل ما عليك فعله لتثبيت تطبيق غير موجود في Google Play هو تبديل مفتاح وتأكيد التثبيت.

9◄ Apps التطبيقات

بفضل التنظيم الأكثر صرامة وتكاليف التطوير المرتفعة جزئيًا ، تعد تطبيقات iPhone التابعة لجهات خارجية أفضل من نظيراتها التي تعمل بنظام Android. لا توجد طريقة أخرى لوضعها: تتعطل تطبيقات الطرف الثالث لنظام التشغيل iOS بشكل أقل ، ولديها وظائف أكبر ، و (بسبب النهج المختلف لتحقيق الدخل) عدد أقل من الإعلانات. يشجع هذا أيضًا المطورين على إطلاق تطبيقاتهم وتحديثاتهم على أجهزة iOS أولاً.

يختلف عدد التطبيقات المرفقة بهواتف Android الذكية كثيرًا اعتمادًا على الشركة المصنعة

يختلف عدد وجودة التطبيقات الافتراضية المثبتة مسبقًا على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android بشكل كبير ، من الحد الأدنى المطلوب إلى كمية هائلة من bloatware. التطبيقات التي تأتي مع كل iPhone ، في حين أنه يمكن القول إنها أقل دقة من نظيراتها في Google (Chrome مقابل Safari ، خرائط Google مقابل خرائط Apple) ، لا تزال ممتازة ومتكاملة تمامًا مع نظام التشغيل.

10◄ Backup and file transfer النسخ الأحتياطي ونقل الملفات

تتمتع كل من هواتف iPhone و Android الذكية بحلول نسخ احتياطي سحابي قوية كإعداد افتراضي. ولكن بينما تقدم Google سعة تخزينية تبلغ 15 غيغابايت مجانًا (مفيدة للغاية إذا قمت بنسخ ملفات الوسائط احتياطيًا) ، فإن Apple تقدم 5 غيغابايت فقط على iCloud الخاص بها. تمتلئ المساحة بسرعة كبيرة ، مما يؤدي بدوره إلى تعطيل النسخ الاحتياطي للتطبيقات والإعدادات.

يعد نقل الملفات إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك أمرًا بسيطًا مع معظم الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android: بمجرد توصيله بكابل USB ، يمكنك اختيار تركيب وحدة تخزين الهاتف الذكي كمحرك أقراص ، ومن ثم يمكنك سحب الملفات وإفلاتها أو نسخها ولصقها في أي مكان. يمكنك أيضًا تركيب محرك الأقراص كمشغل وسائط ، مما يتيح لك تحميل وتنزيل ملفات الوسائط بسهولة.

توفر كل من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android و iPhone دعمًا سحابيًا جيدًا

على أجهزة iPhone ، يكون نقل الملفات سهلاً بنفس القدر . إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بنظام Mac. على نظام Windows ، تحتاج إلى تثبيت iTunes ، وحتى ذلك الحين ، يكون الوصول إلى محتويات مساحة تخزين iPhone محدودًا في أحسن الأحوال. نظرًا لأن أجهزة iPhone لا تحتوي على سعة تخزين قابلة للتوسيع ، فلا يمكنك فقط إزالة بطاقة SD وإدخالها في قارئ البطاقة ، كما هو الحال في العديد من هواتف Android.

11◄ Target group الفئة المستهدفة

أجهزة iPhone موجهة للمستخدمين الأقل تقنيًا. يصبح هذا واضحًا عندما تنظر إلى مستوى التخصيص وواجهة أجهزة iPhone. تهدف الهواتف الذكية من Apple إلى العمل بأقصى قدر من الكفاءة خارج الصندوق وبأدنى حد من التكوين. يعمل البرنامج فقط ، تلتقط الكاميرا صورًا مذهلة دون الحاجة إلى العبث بالإعدادات ، وتقوم التطبيقات ببساطة بما يفترض القيام به بالضبط. تعد واجهة iOS مثالية للأشخاص الذين لا يريدون تغيير الكثير ولكنهم يريدون الحصول على وظائف موثوقة وفعالة على هواتفهم.

الأن انتهينا من الفرق بين الأندرويد و ios

إذا قمت بالتنقل من Android إلى iOS أو العكس ، فما هي الأشياء التي أحببت ، وما هي الأشياء التي أحبطتك؟ هل أنت سعيد بالتبديل ، أو هل ستعود بكل سرور؟ لا تتردد في مشاركة رأيك في قسم التعليقات أدناه وإخبارنا بتجربتك.

الفرق بين الأندرويد و ios ….

0 0 votes
تقييم المقال
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments