تحميل برنامج رصد الزلازل للايفون والاندرويد

تحميل برنامج رصد الزلازل للايفون والاندرويد

تحميل برنامج رصد الزلازل للايفون والاندرويد يرجع تزايد البحث عن هذه البرامج والتطبيقات إلى خوف الكثير من المواطنين في مختلف الدول من التعرض إلى خطر الزلازل، ونجد أن هذا الخوف لا يقتصر فقط على من تعرضت بلادهم إلى الزلازل في الآونة الأخيرة مثل سوريا وتركيا، ولكن وصل هذا الشعور بالخطر إلى باقي المواطنين في باقي دول العالم، ووجود مثل هذه التطبيقات يُعطي مستخدميها نوع من أنواع الأمان لاعتقادهم بأن هذه التطبيقات ستساعدهم على التنبؤ بحدوث أي هزة أرضية جديدة قريبة مما يساعدهم على تجنب هذا الخطر، ولكن هل هذه التطبيقات حقيقة أم لا هذا ما سنتعرف عليه قرائنا الأعزاء في هذا المقال.

تحميل برنامج رصد الزلازل للايفون والاندرويد

تحميل تطبيق رصد الزلازل مباشر للايفون وللاندرويد مجانا اخر اصدار
برنامج رصد الزلازل

يمكن الآن لمستخدمي الهواتف الذكية سواء كانت تعمل بنظام تشغيل الأندرويد أو نظام آي أو إس (iOS) تحميل أي من برامج رصد الزلازل التي انتشرت مؤخرًا بعد الزلزال الذي ضرب دولتي تركيا وسوريا، وجاء هذا الزلزال بشكل غير متوقع نهائيًا إذ أن هذه المنطقة لا تُعد من المناطق النشطة جيولوجيًا، ومع ذلك كانت قوة هذا الزلزال ٧.٨ درجة على مقياس ريختر لقياس الزلازل، ومن هذه التطبيقات:

  • تطبيق إيرثكويك (Earthquake )وهو الأشهر من بين جميع التطبيقات، ويمكنك تحميله من هنا إن كان هاتفك يعمل بنظام تشغيل أندرويد، ولكن إن كان هاتفك من شركة آبل، ويعمل بنظام أي أو إس قم بتحميله من هنا.
  • تطبيق لاستكويك (Lastquake) وهو أيضًا واحد من أفضل التطبيقات فنجد أن تقييمه ٤.٩ ويمكنك تحميله من هنا لهاتفك من شركة آبل، وإن كان يعمل بنظام أندرويد فقم بتنزيله من هنا.
  • تطبيق ماي شاك (My shake) وهو تطبيق خاص بالمواطنين الذين يعيشون في كاليفورنيا، ويمكن تحميله من هنا للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد ومن هنا للهواتف التي تعمل بنظام أي أو إس.

ما هي تطبيقات رصد الزلازل وما الخدمات التي تقدمها

نوجه هذه الفقرة تحديدًا لمن لم يسمع عن هذا النوع من التطبيقات من قبل، ومن لا يعرف أنه بإمكانه تحميل برنامج رصد الزلازل للايفون والاندرويد وهي تطبيقات مبرمجة خصيصًا لكي تُعطي تنبيهات قبل حدوث أي هزة أرضية سواء كانت ضعيفة غير مؤثرة أو قوية مما يساعدهم على تجنب هذه الكوارث، وإخلاء المنطقة المُعرضة لهذا الخطر لحماية الأرواح وهذه التطبيقات هي مجانية تمامًا وتقدم عدد من الخدمات مثل:

  • التواصل مع محطات رصد الزلازل في مختلف المناطق لتجميع بيانات محدثة دائمًا وإعلام المستخدمين بها.
  • تحليل البيانات التي يقوم بتجميعها لرصد أي تغير في النشاط الجيولوجي للمنطقة.
  • إرسال تنبيهات إلى المستخدمين بشكل دائم وخاصة إن كان سيحدث زلزال بشكل فعلي.
  • نشر أحدث التقارير في حال حدوث أي زلزال كالتقارير الخاصة بتحديد مدى قوته، وعدد الوفيات، والإصابات الناتجة عنه.
  • تحديد قوة الزلازل المتوقع حدوثها وعدد الهزات الأرضية.

كيف يمكنك استخدام تطبيق رصد الزلازل

اختار لي 24 1024x576 1
برنامج رصد الزلازل

يتخيل البعض أن مثل هذه التطبيقات تكون معقدة وأن المعلومات التي توفرها تكون علمية، ويصعب فهمها ولهذا السبب سوف نقوم بشرح واجهة التطبيق وكيفية استخدامه بعد ما قمنا بشرح طرق تحميل برنامج رصد الزلازل للايفون والاندرويد فبعد أن تقوم بتحميل هذا البرنامج قم باتباع الخطوات التالية لكي تتمكن من استخدامه:

  • قم بفتح التطبيق على هاتفك.
  • اختر دولتك من الخريطة التي تظهر أمامك على الشاشة.
  • ثم حدد الفترة التي تريد متابعة حركة الزلازل والهزات الأرضية خلالها فيمكنك متابعتها خلال ساعة واحدة سابقة أو ساعتين أو يوم سابق أو يومين أو أسبوع سابق أو أسبوعين.
  • وللوصول إلى أحدث التقارير قم بالنقر على أيقونة تقارير أو Reports 
  • وإن كنت تريد الاطلاع على تقارير أو أخبار الزلازل والهزات الأرضية التي تحدث في البلدان الأخرى فيمكنك ذلك أيضًا من خلال اختيار أيقونة seismic networks.

حمل أيضا : برنامج شات جي بي تي

نصائح تساعدك عند استخدام تطبيقات رصد الزلازل 

نقدم لك في هذه الفقرة عزيزي القارىء عدد من النصائح التي ستسهل عليك أيضًا استخدام هذا التطبيق وفهم واجهته الرئيسية ومن هذه النصائح:

  • النصيحة الأولى وتخص كيفية تحديد قوة الزلزال المتوقع حدوثه، ويمكنك معرفة ذلك من خلال النظر إلى حجم الدائرة المرسومة على الخريطة فكلما كانت أكبر هذا يعني أن الزلزال أو الهزة الأرضية ذات قوة كبيرة.
  • النصيحة الثانية والتي تخص تحميل برنامج رصد الزلازل للايفون والاندرويد وهي مراعاة التقييم الخاص بالتطبيق؛ إذ أنه كلما زاد التقييم يضمن لك ذلك مميزات أكبر ودقة أكثر في المعلومات التي يقدمها لك.
  • النصيحة الثالثة هي كيفية الوصول إلى أحدث الأخبار التي حدثت في خلال ٢٤ ساعة الأخيرة من خلال النقر على أيقونة واحدة وهي past seismic alerts والموجودة في الواجهة الرئيسية.
  • النصيحة الرابعة وهي عن كيفية الوصول إلى معلومات عن دولة محددة، ويتم ذلك بالرجوع إلى الخريطة الرئيسية، واختيار الدولة التي تريدها بمنتهى السهولة.

الفرق بين برامج رصد الزلازل للايفون والاندرويد

برنامج رصد الزلازل
برنامج رصد الزلازل

قد يُخيل إلى البعض أن هناك فرق في المعلومات التي تقدمها تلك البرامج وجودتها في حال إن تم تحميلها على هاتف أيفون، ولكن هذا غير صحيح تمامًا فلا يوجد أي اختلاف بين المعلومات المتوفرة على التطبيق سواء كان نظام التشغيل أندرويد أو iOS وإنما تختلف تلك التطبيقات في حجم المناطق التي يقدم التطبيق معلومات عنها فمثلا نجد أن هناك تطبيقات تقدم معلومات عن مناطق محددة فقط مثل تطبيق رصد الزلازل المقدم من جمعية الهلال الاحمر الأمريكية وتطبيق ماي شاك والذي تقتصر معلوماته على منطقة كاليفورنيا فقط كما ذكرنا ذلك سابقًا.

أسئلة شائعة حول برنامج رصد الزلازل 

بدأ الكثير من الأشخاص العاديين غير المتخصصين بمحاولة فهم المزيد عن الزلازل والهزات الأرضية لمحاولة فهم ما يدور حولهم في الآونة الأخيرة، وخاصة مع انتشار الزلازل في مناطق كانت تعتبر غير نشطة جيولوجيًا، ولذلك انتشرت العديد من الأسئلة حول تحميل برنامج رصد الزلازل للايفون والاندرويد 

  • هل تُشكل تطبيقات رصد الزلازل خطر على الهواتف؟

بالطبع هذه التطبيقات قد تُشكل خطورة على هاتفك كغيرها من التطبيقات، وذلك إن كانت غير موثوقة فقد تعرض هاتفك لخطر الاختراق والطريقة الوحيدة لضمان أمان تلك التطبيقات هي مراجعة تقييماتها وآراء المستخدمين لها قبل القيام بتحميلها على هاتفك.

  • كيف تحصل تطبيقات رصد الزلازل على المعلومات؟

تحصل برامج رصد الزلازل على المعلومات من خلال التواصل مع مراكز رصد الزلازل، والتي يُشرف عليها علماء جيولوجيين متخصصين لرصد أي حركات غير طبيعية، وتقوم هذه التطبيقات بنقل تلك المعلومات إلى مستخدمي التطبيق من الأشخاص العاديين.

  • هل تطبيقات رصد الزلازل دقيقة؟

الإجابة هي لا، والسبب في ذلك يرجع إلى شيئين الأول هو اعتماد تلك التطبيقات على مراكز الرصد، وبالتالي في حالة عدم وجود مركز رصد في منطقتك تجد أن التطبيق لن يتمكن من ملاحظة أي حركات أو هزات أرضية غريبة، والشئ الآخر هو ظهور حركات غريبة بشكل مفاجئ في مناطق غير متوقعة فتجد أيضًا أن التطبيق لا يرصدها.

وبذلك نكون قد أعطيناك صورة كاملة عن ما هي تطبيقات رصد الزلازل وأهميتها وطريقة تحميل برنامج رصد الزلازل للايفون والاندرويد ولكن ختامًا ننصحك بعدم ترك شعور الخوف أو القلق من تلك الكوارث الطبيعية يتغلب عليك ويؤثر على حياتك وسلامتك النفسية.

0 0 votes
تقييم المقال
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments