جميع إصدارات الأندرويد بالترتيب

تطبيقات أندرويد تعليمية 1

جميع إصدارات الأندرويد بالترتيب لنظام التشغيل الأندرويد ومنذ إنشاء أول نظام له من 1.0 وحتى 12 مع سرد لأسمائهم.

لقد مر إصدار الأندرويد بإصدارات كثيرة جدًا، فما هي جميع إصدارات نظام الأندرويد بالترتيب؟

إن نظام الأندرويد هو الأكثر استخدامًا وطلبًا في العالم. وقد تغيّر في كل إصدار منذ عام 2008 من حيث الشكل والوظيفة. حتى البرامج المثبتة افتراضيًا قد تطورت مع تطور خدمات جوجل المستمرة. فمنها ما تم حذفه نهائيًا في الإصدارات الأخيرة مثل +Google. ومنها ما تمت إضافته مثل مستندات وجداول قوقل وغيرها الكثير من التغييرات.

جميع إصدارات الأندرويد (الإصدار 1.0)

جميع إصدارات الأندرويد بالترتيب
جميع إصدارات الأندرويد بالترتيب 7

بدأت إصدارات الاندرويد بالإصدار 1.0 في وقت إطلاق نظام الأندرويد رسميًا في 23 من سبتمبر 2008 وهو بالترتيب الأول، حيث جاء الأول مدعومًا بمتصفح ويب وكاميرا مع تطبيق خرائط قوقل وGmail، وكذلك يوتيوب، ولم يأتي ذكر اسم خاص له رسميًا أنذاك، لكن المستخدمين أطلقوا عليه اسم Apple Pie.

الإصدار الثاني للأندرويد 1.1

تم إصداره في 9 فبراير من العام 2009، جاء هذا الإصدار مع بعض التعديلات الإضافية، هو إمكانية إرفاق الوسائط في الرسائل أو ما تدعى بخدمة الوسائط المتعددة MMS. ويعطي تفاصيل أكثر عرض الخرائط، وأيضًا مدة زمنية أطول لوقت الشاشة أثناء الاتصال. وهو مثل الإصدار الأول من حيث الاسم فلم يطلق له اسم رسمي. بل اسم آخر غير رسمي اطلقه له الجماهير وهو “Banana Bread”، بمعنى خبز الموز!


إصدار الاندرويد 1.5 (Cupcake)

بدأت التسميات الرسمية لإصدارات الاندرويد من الإصدار 1.5 الذي أطلق في 27 من أبريل من العام 2009، والمعروف باسم “Cupcake” أي الكعك الصغير. يعد هذا الإصدار نقطة تحوّل حقيقة حيث تم تطوير كيبورد يعمل على شاشة الهاتف باللمس بينما لم يكن موجودًا من قبل في الإصدارات السابقة حيث كانت الكتابة من خلال توصيل كيبورد خارجي فقط. كما أنه في هذا الإصدار أنشئت شركة جوجل SDK لأول مرة للمبرمجين حتى يكون بإمكانهم تطوير التطبيقات.

جميع إصدارات الاندرويد الإصدار 1.6

تم إصدار “أندوريد دونات” في 15 من سبتمبر 2009، في هذا الإصدار من الأندرويد الذي يأخذ الترتيب الرابع أضيفت إمكانية حفظ جهات الاتصال والوصول إلى الملفات من خلال الشاشة الرئيسية فقط. كما أنه يدعم شبكات الاتصال CDMA المتطورة. أيضًا ميزة البحث السريع الموجودة على شكل مربع في الشاشة الرئيسية، بالإضافة إلى وظائف أخرى كثيرة.

الإصدار Nougat 7.0 – 7.1

تم الإطلاق في 22 أغسطس للعام 2016. وكانت هواتف مثل Pixel XL و إل جي V20 هي الأولى التي حصلت على الإصدار Nougat. تمت إضافة إمكانية تقسيم الشاشة واستخدام تطبيقين في نفس الوقت. وأصبح الإصدار يدعم العروض ثلاثية الأبعاد.

إصدار أوريو 8.0 إلى 8.1

إصدار أوريو 8.0
جميع إصدارات الأندرويد بالترتيب 8

مع أن هذا الإصدار يسمى الثامن لكنه يأخذ بالترتيب 15 بين جميع إصدارات الأندرويد في قائمتنا، لقد أصبح بالإمكان مع إصدار الأندرويد أوريو تأجيل الاشعارات مثل المنبه عندما يقترب وقته، كما أدرجت تغييرات في الثيمات وحتى في توزيع قائمة الإعدادات، وإمكانية التعبئة التلقائية للحقول لحفظ كلمات المرور وأسماء المستخدمين، ولقد أطلقته شركة قوقل في 21 أغسطس 2017.

الإصدار Pie للأندرويد 9.0

الإصدار Pie
جميع إصدارات الأندرويد بالترتيب 9

تم إطلاقه في 6 أغسطس للعام 2018، هذا الإصدار مصمم أساسيًا للأجهزة ذات البطارية طويلة المدة، ويتضمن تقنية التعلم الآلي عن طريق التنبؤ بالتطبيقات التي ستستخدم بكثرة، كما يأتي بميزة عدم الإزعاج.

جميع إصدارات الأندرويد (إصدار 10.0)

اصدار الاندرويد
جميع إصدارات الأندرويد بالترتيب 10

في هذا الإصدار عندما أطلقته قوقل في 3 سبتمبر من العام 2019، قررت الشركة التوقف عن تسمية إصدارات الأندرويد بأسماء حلويات (كما في الترتيبات السابقة)، كما أضافت قوقل ثلاث ميزات ملفتة للنظر في هذا الإصدار وهو الرد الذكي لجميع تطبيقات المراسلة، وإمكانية التنقل بالإيماءات، وتفعيل الوضع الليلي على مستوى النظام كله.

إصدار أندرويد 11

إصدار أندرويد 11
جميع إصدارات الأندرويد بالترتيب 11

طرحت شركة قوقل هذا الإصدار مع بداية انتشار جائحة كورونا في 19 فبراير للعام 2020، مما جعلها تضع تطبيقًا لتوعية المستخدمين من خطر فيروس كورونا المستجد وإخطار المستخدم عند التعرض له، كما أضافت قوقل له ميزة زيادة حساسية اللمس، وتسجيل الشاشة الأصلي، وكتم الاخطارات أثناء مشاهدة الفيديو.

0 0 votes
تقييم المقال
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments