مخاطر تكنولوجيا المعلومات

ما هي مخاطر التكنولوجيا؟

مخاطر تكنولوجيا المعلومات هي نوع من مخاطر الأعمال المحددة على أنها احتمال حدوث أي فشل تقني لتعطيل الأعمال. تواجه الشركات أنواعًا عديدة من مخاطر التكنولوجيا ، مثل حوادث أمن المعلومات ، والهجمات الإلكترونية ، وسرقة كلمات المرور ، وانقطاع الخدمة.

دور إدارة المخاطر في مخاطر تكنولوجيا المعلومات

تشمل إدارة المخاطر الاستراتيجيات والعمليات والأنظمة والأشخاص الذين يديرون مخاطر التكنولوجيا المحتملة. إنه جزء من إدارة مخاطر المؤسسة والمنظمة.

تهدف إدارة مخاطر التكنولوجيا بشكل أساسي إلى تحديد مخاطر التكنولوجيا المحتملة قبل حدوثها ، ثم تنفيذ خطة لمواجهة هذه المخاطر التكنولوجية

تنظر إدارة المخاطر في مخاطر وتهديدات التكنولوجيا الداخلية والخارجية التي يمكن أن تضر الشركة.

تقوم فرق إدارة المخاطر (التي تتكون عادةً من متخصصي تكنولوجيا المعلومات) بتطوير خطط إدارة مخاطر التكنولوجيا الخاصة بهم من خلال تحديد وتحليل مخاطر التكنولوجيا ، وإدارة مخاطر التكنولوجيا من خلال تنفيذ استراتيجياتهم ، وتشكيل خطط للطوارئ.

الأنواع الشائعة لمخاطر التكنولوجيا

بفضل الاعتماد الحديث على التكنولوجيا ، تمتلك الشركات العديد من نقاط الضعف التكنولوجية المختلفة. ستختلف هذه لكل صناعة وأنواع التكنولوجيا المستخدمة ، ولكن بعض أنواع مخاطر التكنولوجيا الأكثر شيوعًا تشمل:

مخاطر تكنولوجيا المعلومات
مخاطر تكنولوجيا المعلومات 4

1◄التصيد Phishing

يحدث أكثر أشكال التصيد الاحتيالي شيوعًا عندما يتلقى الأفراد بريدًا إلكترونيًا احتياليًا به رابط. إذا نقروا على الرابط (وأحيانًا حتى إذا فتحوا البريد الإلكتروني ببساطة) ، فيمكنهم فتح مسار عبر الإنترنت لمجرمي الإنترنت لسرقة البيانات أو تثبيت البرامج الضارة.

2◄البرمجيات الخبيثة

البرامج الضارة هي برامج يتم تثبيتها بواسطة كيان خارجي والتي تسبب ضررًا للجهاز أو للفرد الذي يقوم بالوصول إلى البرنامج. هناك نوعان شائعان من البرامج الضارة: الفيروسات وبرامج الفدية.

أحد أشكال الفيروسات الشائعة هو حصان طروادة. إنه برنامج ضار يبدو كبرنامج شرعي ، ولكن بمجرد تثبيته ، سينفذ الكود الضار خطط المهاجم: سرقة البيانات ، أو التجسس على النشاط ، أو الحصول على دخول خلفي إلى أنظمة مغلقة.

برامج الفدية هي نوع من البرامج الضارة التي تغلق جهاز كمبيوتر المستخدم حتى يتم تلبية طلبات المهاجم (عادةً ما يدفع فدية أو يفشي معلومات سرية).

3◄اختراق البيانات

تحدث انتهاكات البيانات عند سرقة المعلومات الحساسة أو تسريبها إلى أطراف غير مقصودة. يمكن أن تحدث الاختراقات من الهجمات الخارجية مثل الاختراقات أو البرامج الضارة أو العمليات الاحتيالية. من الممكن أيضًا حدوث انتهاكات داخلية للبيانات ، عادةً بسبب الموظفين الساخطين أو غير المدربين تدريباً جيداً. يمكن أن تساعد عمليات التدقيق الداخلية المنتظمة لبيئات تكنولوجيا المعلومات في تقليل حالات انتهاك البيانات.

فوائد إدارة مخاطر تكنولوجيا المعلومات

فوائد إدارة مخاطر التكنولوجيا
مخاطر تكنولوجيا المعلومات 5

الميزة الأكثر وضوحًا لإدارة مخاطر التكنولوجيا وتخفيف المخاطر هي أن مؤسستك يمكنها تقليل نقاط ضعفها. تعمل خطط إدارة المخاطر النشطة على تقليل احتمالية حدوث مخاطر متوقعة. ومع ذلك ، فإن إدارة مخاطر التكنولوجيا لها فوائد أخرى أيضًا ، مثل:

  • انخفاض التكاليف. كل خطر له تكلفة مرتبطة به ، ومخاطر التكنولوجيا لا تختلف. من خلال تقليل احتمالية المخاطر ، توفر مؤسستك التكاليف المرتبطة بالخسائر المالية وخسائر السمعة.
  • التركيز والفهم الناجح تتسبب مخاطر التكنولوجيا في حدوث اضطرابات مما يؤخر العمليات التجارية ويشتت العمليات اليومية. تساعد إستراتيجية إدارة مخاطر تكنولوجيا الناجحة عملك على الاستجابة لأحداث المخاطر بطريقة أكثر مرونة ، مما يسمح باضطرابات أقصر وتحسين استمرارية الأعمال.
عملية إدارة مخاطر تكنولوجيا المعلومات

الخطوة الأولى في عملية إدارة مخاطر التكنولوجيا هي تحليل مخاطر التكنولوجيا. في هذه المرحلة ، تستخدم الفرق أدوات لتحديد مخاطر التكنولوجيا وتحديد أولويات مخاطر التكنولوجيا حتى يتمكنوا من تقييمها وحلها.

يجب أن يكون تحديد مخاطر التكنولوجيا جهدًا مستمرًا. وبالتالي ، فمن المنطقي تكثيف مجموعة من الأشخاص الذين يمكنهم تحديد مصادر مخاطر التكنولوجيا. يجب أن يجمع أعضاء لجنة المخاطر هذه معرفتهم وخبراتهم لفحص النطاق الكامل لمخاطر التكنولوجيا المحتملة ، وتحديد أطر إدارة المخاطر المناسبة لكل منها.

بعد أن يحدد فريق إدارة المخاطر مخاطر التكنولوجيا ، يجب على أعضاء الفريق وضع خطة لإدارة المخاطر لمعالجة كل خطر يتم تحديده. يجب على فرق إدارة المخاطر بعد ذلك استخدام أداة برمجية لتقييم المخاطر لتصنيف تلك المخاطر وترتيبها حسب الأولوية.

يجب إعطاء الأولوية لمخاطر التكنولوجيا بناءً على الضرر المحتمل الذي قد تفرضه على المؤسسة واحتمالية حدوث المخاطر بالفعل.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن تجميع سجل مخاطر التكنولوجيا – أي سجل رسمي لمخاطر التكنولوجيا المحددة – يمكن أن يساعد المؤسسات على تحديد مخاطر التكنولوجيا المحتملة للبقاء على رأس المشكلات المحتملة التي يمكن أن تعرقل نتائج الأعمال المقصودة.

التخفيف من مخاطر تكنولوجيا المعلومات

قبل أن تقرر فرق إدارة المخاطر كيفية إدارة مخاطر التكنولوجيا ، يتعين عليهم تحديد أسباب المخاطر المحددة. في هذه المرحلة ، يناقش فريق إدارة المخاطر كيف ستؤثر كل مخاطر تقنية على الأعمال.

نظرًا لأن فرق إدارة المخاطر تتعرف على أسباب مخاطر التكنولوجيا ، وتأثيرات مخاطر التكنولوجيا التي تم تحديدها ، واحتمال حدوث المخاطر ، يمكن للفرق البدء في تحديد الحلول الممكنة لإدارة أو منع مخاطر التكنولوجيا.

من خلال العمل من أعلى الأولويات إلى أسفل ، سيقوم فريق إدارة المخاطر بعد ذلك بتقسيم استجابات المخاطر لكل خطر تقني إلى خطوات عمل ، والتي تصبح جزءًا من خطة إدارة المخاطر.

يجب على فريق إدارة مخاطر تكنولوجيا المعلومات أن يقوم على الفور بتنفيذ أي خطوات عمل ممكنة لمنع حدوث مخاطر التكنولوجيا. في حالة حدوث مخاطر تقنية ، يمكن لفريق إدارة المخاطر استرداد الخطة ووضع الخطوات المناسبة موضع التنفيذ.

0 0 votes
تقييم المقال
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments