افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023

افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023

افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023 بعد إجراء بعض الدراسات البسيطة حول هذا الأمر، ونظرًا لتعدد التطبيقات التي ظهرت بشكل لا حصر له، تم التوصل إلى عدد التطبيقات الإلكترونية والذي كان مُقاربًا لـ 5000 تطبيق .بتوالي عشرات السنوات بصمت مواقع عديدة بصمتها بين أقوى المواقع، وعلى رأسها تطبيقات وبرامج الشبكات الإجتماعية أو مواقع التواصل الإجتماعية. هذه الأخيرة التي تعرف رواجا كبيرا وإقبالا كثيفا وزيارات عديدة خلفا لنظيراتها من البرامج الاخرى، حتى أصبحت جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية لشريحة كبيرة من مستخدميها حيث مازالت بعض التطبيقات ذات اهمية كبيره خلال العشر سنوات الاخيرة مثل الفيسبوك والواتس أب وتويتر وأيضاً الأنستغرام وتليغرام والماسنجر وايضاً التطبيق الواعد تيك توك.

أفضل وأشهر 10 شبكات التواصل الاجتماعي

1 – فيسبوك Facebook

افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023
افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023

إن كنت لا تعرف فيسبوك فلا داعي لتكمل القراءة، يعتبر فيسبوك إلى جانب فيسبوك ماسنجر أضخم موقعي تعارف وتواصل على الإطلاق. وبإجمالي مستخدمين يفوق (4 مليار) فيهما معا، فإنهما أكبر تطبيقان للمراسلة ونشر الصور والفيديوهات وغيرها الكثير. (عدد مستخدمي فيسبوك يفوق ملياري و900 مليون مستخدم نشط شهريا).

ورغم كل الإنتقادات التي تعرضت لها شركة ميتا “فيسبوك سابقا” ومالكها مارك زوكربيرغ حول الحمالات الإعلانية وخصوصية المستخدمين، ما يزال الفيسبوك هو الأكثر تفضيلا وإستعمالا بين الناس والأول عالميا في مجاله.

حاز الماسنجر على الشهرة المماثلة له، نظرًا لعدم القدرة على التواصل مع الأصدقاء على الفيس بوك دون وجود المسنجر.

تنزيل تطبيق ماي نترا 2023 My NTRA

2- واتس آب What’s App

افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023
افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023

  عملاق واقوي برامج المراسلة يشكل هذا التطبيق الذي خطف الأضواء من شركات الاتصالات نظام تراسل سريع يمكنك من الوصول لغرفة الشات بسرعة، والبدأ في إرسال الرسائل. يمثل الوات ساب الخيار المفضل لدى أفراد العائلة لمراسلة بعضهم البعض، كما وللأصدقاء وغيرهم.

كما وأن ميزة المجموعات جعلت منه الخيار الأنسب للتجمعات (أصدقاء، زملاء الدراسة، وغرفة دردشة لموضوع معين …)، هذا التطبيق والذي تمتلكه شركة ميتا والذي صرح أن عدد مستخدميه فاق 2 مليار مستخدم.

انتشرت منه العديد من النسخ التي حملت تحديثات اختلفت عن النسخة الأصلية منه، ولكنها لم تنتشر بكثرة نظرًا لتلك الأقاويل التي اشتهرت عن كونها نُسخ غير آمنة، لذا يميل الأشخاص إلى استخدام الإصدار الأصلي منه فقط لما يتمتع به من سهولة تعامل وثقة.

3- انستجرام Instagram

افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023
افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023

انستغرام “سنلتزم بتطوير انستقرام بشكل مستقل” هذا ما قاله زوكربيرغ بعد استحوذ فيسبوك او ميتا على الانستجرام. ابتدأ من ديسمبر 2010 وحتى 12 ديسمبر 2014 زاد نسبة عدد مستخدمي الأنستقرام بأكثر من 40000%، منتقلا من مليون مستخدم إلى أكثر من 400 مليون مستخدم. ليعتبر واحدا من أكثر مواقع التواصل نماءاً في وقت قصير.

مع ما يقارب أكثر من مليار مستخدم، يوفر التطبيق كل من خدمات المراسلة ، الدردشة والتعارف. نشر الصور الفيديوهات والقصص، بالاضافة الى انشاء متجر إلكتروني وخدمات الإعلان ونقل الزوار وغيرها.

يتم به إجراء المحادثات وحجب الأشخاص المزعجين، بل وإغلاق الملف الشخصي لعدم تلقي رسائل مزعجة، وللمزيد من الأمان توافر به خاصية الربط بينه وبين الحسابات الأخرى كالفيس بوك وغيره من تطبيقات التواصل الأخرى.

4- تويتر Twitter

افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023
افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023 افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023

تلك الشبكة من شبكات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الطبقة العليا من المجتمع، وذلك لما يوجد به من قيود تتسبب في رفع مستوى التغطية السلبية له، وذلك أدى إلى تلقيه كم هائل من الروبوتات، والتي كان منها ما هو مزيف، ومنها ما هو حقيقي.

لكن الزيف في تلك الروبوتات لم يُحدث فارقًا، فلم يستخدمه الكثير من الأشخاص، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يحتوي على تلك الأخبار الموثوقة والفورية والعاجلة، وتُعد تلك من أبرز المميزات التي اشتهر بها.

تتعلق أخباره بما يُشكل صورة هامة تعكس شكل المجتمعات، لأنها تستهدف لاعبي الكرة والرياضيين بوجه عام، الممثلين، كبار رجال الأعمال والصحفيين.

تطبيقات الآيفون – iphone apps

5- سناب شات Snapchat

افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023
افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023

سناب شات هي شبكة تواصل إجتماعي وخدمة أمريكية للمراسلة الفورية مملوكة لشركة سناب إنك. يقدم تطبيق السناب شات كذلك ميزات نشر الصور وعرض القصص او الستوري وغيرها. يمتلك هذا التطبيق عدد مستخدمين بعدد 660 مليون مستخدم نشط حسب بيانات الستاتيستا.

من مواقع التواصل الاجتماعي الحصرية، والتي انتشرت مؤخرًا، ولكنها تستهدف مجالًا مُحددًا، وهو التقاط الصور ومشاركة مقاطع الفيديوهات، لذا تجده أكثر شيوعًا بين طبقة الأطفال والشباب، ولكنه قد لا يوجد له أثرًا بين كبار السن.

على عكس مواقع التواصل الاجتماعي 2023 الأخرى التي تستهدف الأخبار، وهذا ما يجعلها تتناسب مع جميع الأعمار، كما أن هذا البرنامج يشتهر بكونه برنامج شخصي فضلًا عن كونه وسيلة مراسلة.

6- تيك توك TikTok

افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023
افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023

تيك توك والذي يسمى كذلك “Douyin”، وهو عبارة عن تطبيق وخدمة إستضافة مقاطع الفيديو القصيرة والتي تتعدد أنواعها من الرقص او الغناء إلى ما يتعلق بالترفيه.

أما عن تلك الطفرة التي امتلكت أكبر شهرة بمجرد ظهورها والتي حدثت فيما يقرب من عامين فقط، وخلالهما تم تحميله بنسبة ضخمة جدًا، تعدت 500 000 000 مُستخدم في الشهر الواحد.

إستطاع تطبيق Tik Tok الحصول على مستخدمين ومعجيبن كثر خلال مدة قصيرة جدا. حيث وبعد إنطلاقته على المستوى العالمي سنة 2018 وصل إلى مايقارب المليار مستخدم نشط.

الهدف الأساسي منه اكتشاف المواهب، وبه يتم تركيب المقاطع الصوتية على الأداء الحركي للمستخدم، منه ما يتميز بالمحتوى الترفيهي ومنه الديني وآخر علمي، وهذا ما ميزه عن غيره من التطبيقات الأخرى التي لم تتيح تلك الخدمة لمستخدميها.

7- تلجرام Telegram

افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023
افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023

يُعد التطبيق الأشبه لبرنامج الواتس آب، ولكن يوجد به العديد من المميزات التي جذبت إليه عدد كبير من المستخدمين، ويمكن من خلاله مشاهدة أحدث المسلسلات والأفلام، كما يتم من خلاله إرسال تسجيلات صوتية قد تصل إلى ساعات وهذا لم يتوافر في غيره من التطبيقات الأخرى.

يعتبر تلجرام او تلغرام Telegram من أشهر تطبيقات التراسل الحر في العالم. وهو مفتوح المصدر جزئيا ويركز على الجانب الأمني، وذلك بفضل تميزه بنظام تشفير عالي. يمتلك هذا التطبيق قاعدة مستخدمين نشيطين يقدرون 800 مليون مستخدم شهري.

8- لينكد إن LinkedIn

افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023
افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023

يُعد هذا التطبيق هو الأشبه لتويتر وذلك من حيث الطبقة التي تستخدمه، وهم رجال الأعمال، ويتوافر بالعديد من اللغات فيه، وذلك أتاح له أن يكون ضمن البرامج العالمية المهنية.

فحقق المثالية بكونه منصة يتواصل بها أصحاب الشركات والمهنيين، يستخدمه ما لا يقل عن 260 مليون  شخص في الشهر.

9- فايبر Viber

افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023
افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023

يُعرف هذا البرنامج بتوسع حلقة التواصل الاجتماعي به، وذلك لأنه يستخدم العديد من اللغات، ويُستخدم في المراسلات النصية والصوتية، ويمكن أن يتم من خلاله مشاركة مقاطع الفيديو، والتواصل مع الأشخاص الغير مشتركين به.

وهو شبيه بعض الشئ للواتس اب والتليغرام الا انه يتفوق علي الواتس آب في عملية الاتصال بكل سهولة وبدون أي معاناه وهو ايضاً مازال محافظاً على مكانته من بين التطبيقات الهامة في اخر عشر سنوات.

10- كواي Kwai

افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023
افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023

تطبيق وبرنامج كواي هو تطبيق ممتاز وواعد بسبب صعوده الهائل في قائمة التحميلات من خلال تطبيق جوجل بلاي حيث كام بتحميله اكثر من 750 مليون مستخدما للهواتف الذكية ويقوم باستخدام التطبيق اكثر من 600 مليون شخص شهرياً .

ويعتبر تطبيق كواي Kwai شبيها لتطبيق تيك توك الشهير ويتم أستخدام التطبيق في نشر الفيديوهات الدينية والتعليمية والرياضية ومناقشات والقدرة على تركيب الفيديوهات والصور بكل سهولة ويحتوي التطبيق على مزايا رائعة لمستخدمية.

أهمية برامج التواصل الاجتماعي

تطبيقات التواصل الاجتماعي أصبحت مُنتشرة في كل مكان بالآونة الأخيرة، منها ما يتداوله عامة الشعب وينتشر بينهم بكثرة، ومنها ما لا يستخدمه سوى طبقة مُحددة من طبقات الشعب.

لكن وعلى أي حال جميعها تُشبه ذلك السلاح الذي يوجد به الجانب الحاد وعكسه، نعم هي ذاك السلاح ذو الحدين الذي نُريد التحدث عنه، هي تلك النعمة والنقمة في آنٍ واحدٍ.

يظهر لها الجانب الإيجابي والذي اختُرعَت من أجله، وهو التواصل بين أفراد المُجتمع وبعضهم البعض، والذي يتم به الاطلاع على مُختلف الثقافات الأخرى للانفتاح إلى ما يساعدنا على التطور والرقي بالمستوى التكنولوجي والثقافي والعلمي مما يتبعه تطور اقتصادي هائل للبلاد.

لكن ونظرًا لتفاوت العقول في المجتمع، فلم تكن على جانب واحد فقط من جوانبها، فيتقلب هذا السلاح يمينًا ويسارًا، فقد يكون سببًا في جرح صاحبه وقد يكون سببًا في قدرته على الدفاع عن نفسه بتطورها المستمر.

لذا لم يكن توضيح وعرض افضل 10 مواقع التواصل الإجتماعي 2023 ذلك موجه لهؤلاء الأشخاص الذين يستخدمونها بطريقة خاطئة، بل جميع توجهاتنا تستهدف تلك الطبقة القادرة على استيعاب أهمية تلك التطبيقات.

حيث إنها ساعدت على التعرف على حضارات كثيرة، بل والتواصل مع مختلف أفراد وطبقات الشعب، وساعدت على الوصول للمعلومات الصادقة، وكانت على دراية تامة بأهميتها في نشر الأخبار التي ساعدت على توعية الشعب للكثير من الأمور.

0 0 votes
تقييم المقال
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments